الخميس، 13 أغسطس 2009

الصوم على المذاهب الأربعة-2

(10)ما يستحب للصائم*
*************
*يستحب للصائم أمور منها:1-تعجيل الفطر بعد تحقق الغروب وقبل الصلاة ، ويندب أن يكون على رطبفتمر فحلو فماء، وان يكوث ما يفطر عليه من ذلك وترا ثلاثة فأكثر2-ومنها الدعاء عقب فطره بالمأثور:اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ،وعليك توكلت ، وبك آمنت -ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ياواسعالفضل اغفر لي،الحمد لله الذي أعانني فصمت ورزقني فأفطرت.3-ومنها السحور على شيء وإن قل ، ولو جرعة ماء ،لقوله صلى الله عليهوسلم :"تسحروا فإن في السحور بركة".ويدخل وقته بنصف الليل الأخيروكلما تأخر كان أفضل .4-ومنها كف اللسان عن فضوك الكلام ، وكفه عن الحرام كالغيبة والنميمة وأجب في كل زمان ومكان ويتأكد في رمضان5-ومنها الإكثار من الصدقة إلى ذوي الأرحام والفقراء والمساكين6-ومنها الاشتغال بالعلم وتلاوة القرآن الكريم والذكر والصلاة على النبيصلى الله عليه وسلم_كلما تيسر له ذلك ليلا أو نهارا7-ومنها الاعتكاف وله مبحث مستقلقضاء رمضان*
************
*1-من وجب عليه قضاء رمضان فإنه يقضي بدل الأيام التي أفطرها فيزمن يباح فيه الصوم تطوعا.2-يكون القضاء بالعدد لا بالهلال فمن أفطر ثلاثين يوما عليه أن يصومثلاثين يوما3-يستحب لمن عليه قضاء أن يبادر به ليتعجل براءة ذمته وأن يتابعه إذا شرع فيهفإذاأخر القضاء أو فرقه صح وخالف المندوب4-يجب عليه القضاء فورا إذا بقي على رمضان التالي بقدر ما عليه من أيام رمضانالأول.5-من أخر القضاء حتى دخل رمضان التالي وجب عليه الفدية زيادة على القضاء وهي إطعام مسكين عن كل يوم من أيام القضاء التي أخرها، ولا تجب الفدية إلا إذا كان متمكنا من القضاء ولم يفعل ، وإلا فلا فدية عليه6-لا تتكرر الفدية بتكرر أعوام التأجيل(الشافعية قالوا تتكرر الفدية بتكرر أعوام التأجيل)*
************************************************* **************
*تم بحمد الله وليجعله عز وجل مغفرة لنا ورحمة وعتقا من النار
************************************************** ****************
*الاعتكاف**********
*التعريف:..........
.هو اللبث في المسجد على وجه مخصوص، وأركانه ثلاثة:1-المكث في المسجد2-المسجد3-الشخص المعتكف(المالكية والشافعية زادوا في التعريف كلمة(نية) فالنية عندهم ركن وليست شرطا ، فالأركان عندهم أربعة*(وللاعتكاف:أقسام،وشروط،ومفسدات،ومكروهات،وآداب)**أقسام الاعتكاف ومدته:1-واجب وهو المنذور ،فمن نذر أن يعتكف وجب عليه2-سنة وهو ما عدا ذلك ،وأقل مدته لحظة زمانية. موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . *وفي كونه سنة مؤكدة ومدته تفصيل في المذاهب:1-الحنابلة والشافعية قالوا : يكون سنة مؤكدة في شهر رمضان،وآكده في العشر الأواخر، الشافعية قالوا أقله مدة قول :سبحان الله2-الحنفية قالوا:هو سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان ،ومستحب في غيرها فاقسامه عندهم ثلاثة.3-المالكية قالوا :هو واجب وهو المنذور، ومستحب في كل الشهورويتأكد الاستحباب في رمضان ، وهو آكد في العشر الأواخر.وقالوا أقل مدة للاعتكاف يوم وليلة على الراجح**شروط الاعتكاف:.
.......................
.1-الأسلام فلا يصح العتكاف من كافر2- التمييز فلا يصح من مجنون ولا من صبي غير مميز3-وقوعه في المسجد فلا يصح في بيت ونحوه4-النية فلا يصح العتكاف دون نية(الشافعية والمالكية قالوا :النية ركن)5-ومها الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس على تفصيل في المذاهب.6-ألا يصح اعتكاف المرأة بغير إذن زوجها ولو كان منذورا على تفصيل المذاهب
**مفسدات الاعتكاف.
...................
.1- الجماع عمدا أو نسيانا(الشافعيه قالوا من جامع ناسيا لا يفسد اعتكافه)2-مقدمات الجماع تفسد الاعتكاف لو أنزل ،ولا يفسده الانزال بفكر أو نظرأو احتلام.3- الخروج من المسجد على تفصيل المذاهب4- الردة إذا ارتد المعتكف فسد اعتكافه(هناك مفسدات أخرى فصلتها المذاهب)**مكروهات الاعتكاف وآدابه".
.................................
.فصلتها المذاهب كما يلي:1-المالكية قالوا:*من مكروهات الاعتكاف:أن ينقص عن عشرة أيام أو أن يزيدعن شهر،أكله خارج المسجد،عدم أخذ القادر ما يكفيه من لبس وطعام ،دخوله منزله القريب، االشتغال حال الاعتكاف بتعلم العلم أو تعليمه لانه ترك الذكر والصلاةالنشغال بالكتابة إن كانتى كثيرة، النشغال بغير أمور العبادة (صلاة -ذكر -دعاء-قرآن.)صعود منارة أو سطح المسجد ولو للآذان، أعتكاف من ليس عنده مايكفيه من زادولبس*أما آدابه عندهم فهي :أخذ ثوب غير ما عليه ، بقاءه ليلة العيد وخروجه من اعتكافه إلى مصلى العيد،المكث آخر المسجد ليبتعد عن كل ما قد يشغله.، وأن يكون في رمضانوفي العشر الأواخر ولا يقل عن عشرة أيام2-الحنفية قالوا :يكره تحريما :الصمت إن اعتقد أنها قربة ،احضار سلعة في المسجدللبيع ،وأما عقد البيع لمصلحة فيجوز.وأما لآدابه عندهم:ألا يتكلم إلا بخير، أن يختار أفضل المساجد،الحرم المكي ، النبوي الأقصى ، ثم المسجد الجامع في كل بلدة، ملازمه الصلاة والتلاوة والحديث والعلم3-الشافعية قالوا:من مكروهات الاعتكاف :الفصد والحجامةولو امن التلويث وإلا حرم،الإكثار من العمل بصناعة في المسجد.وأما آدابه عندهم :الشتغال بطاعة الله :التلاوة والحديث والذكر والعلم ،ويسن الصيام وأن يكون في المسجد الجامع (كالحنفية)ألا يتكلم إلا بخير4-الحنابلة :يكره للمعتكف الصمت إلى الليل ،وإن نذر ذلك لم يجب عليه الوفاء.وأما آدابه:الشتغال بطاعة الله وأن يتجنب ولا يعنيه
.(تم بحمد الله)
مع تحياتي:
صالح يوسف شرف الدين
******************

الأربعاء، 12 أغسطس 2009

الصوم على المذاهب الأربعة-1

طلب بعض الأعضاء جمع أحكام صوم رمضان في متصفح واحد لتسهل المتابعة ولهم ذلك ، ففي هذا المتصفح أحكام صوم رمضان على المذاهب الأربعة ، والاعتكاف ، وكل عام وأنتم بخير:(1)الصوم شرعا هو الإمساك عن المفطرات يوما كاملا من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بالشروط الآتية:(الشافعية والمالكية زادوا في التعريف (مع النية )لأنها ركن .أولا : ينقسم الصوم إلى أربعة أقسام :(الأول:)المفروض :وهو صيام شهر رمضان أداءوقضاء ،وصيام الكفارات ،والصيام المنذور، أما اتمام صوم التطوع بعد الشروع فيه، وقضاؤه إذا أفسده فمسنون ،ويسن صوم أيام العتكاف المنذور(الحنيفية زادوا قسما خامسا وهو الصيام الواجب:المنذور والكفارات،قضاءما أفسده من النفل، واتمام النفل بعد الشروع فيه، صيام أيام الاعتكاف المنذور)، المالكية :قالوا : اتمام الصوم بعد الشروع فيه فرض ، وقضاؤه إذا أفسده فرضوالصوم في الاعتكاف المنذور فرض.(الثاني) : الصيام المحرم (الثالث):الصيام المندوب(الرابع ):الصيام المكروهوسيأتي بيان هذه الاقسام :(2)القسم الأول :الصوم المفروض:1-صوم رمضان: هو فرض عين ، وكانت فرضيته في شعبان في السنة الثانية من الهجرة.*الدليل على أن صوم رمضان فرض:ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة
والاجماع:1-يقول تعالى :"يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام " ، "فمن شهد منكم الشهر فليصمه"2-قال صلى الله عليه وسلم :"بني الإسلام على خمس:شهادة أن لا إله إلاالله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، ةإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان "رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عتهما.3-اتفقت الأمة على فرضيته ، ولم يخالف فيها أحد من المسلمين ، ومنكرهاكافر كمن ينكر فرضية الصلاة والزكاة والحج.* أركان الصيام : للصوم ركن واحد هو : الإمساك عن المفطرات(الشافعية قالوا : أركان الصيام ثلاثة :الإمساك عن المفطرات-النية -الصائم)*شروط الصيام :للصوم شروط كثيرة : منها :الإسلام ، العقل ، البلوغ ، النية.وتنقسم الشروط إلى : شروط وجوب وشروط صحة على تفصيل المذاهب(المصدر : الفقه على المذاهب الأربعة -دار الكتب 1950م)(3)* ثبوت شهر رمضان :يثبت شهر رمضان بأحد أمرين : (الأول)رؤية هلاله إذا كانت السناء صافية.(الثاني)إكمال شعبان ثلاثين يوما زلقوله صلى الله عليه وسلم :"صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاكملوا عدة شعبان ثلاثين-رواه البخاري عن أبي هريرة (وفي ثبوت رؤية الهلال تفصيل في المذاهب((وفي صيام يوم الشك تفصيل في المذاهب)* صوم الكفارات: من الصوم المفروض:والكفارات أنواع هي:كفارة اليمين ، وكفارة الظهار،وكفارة القتل ، والتركيز هنا على كفارة الصيام :فمن أفطر رمضان فعليه تحرير رقبة مؤمنة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين 0على تفصيل المذاهب)القسم الثاني : الصوم المحرم:1-صيام يوم عيد الفطر ، ويوم عيد الأضحى والثاني والثالث من أيام عيد الأضحيلمن ليس في الحج (على تفصيل المذاهب) 2-صيام المرأة نفلا بغير إذن زوجها إلا إذا كان مسافرا أو محرما أو معتكفا(الحنيفية قالوا صيام الزوجة نفلا بغير إذن زوجها مكروه)(4)ثالثا:الصوم المندوب:1-صوم شهر المحرم ، وأفضله يوم التاسع والعاشر منه.(الحنفية قالوا صوم تاسوعاء وعاشوراء -مسنون لا مندوب2- صيام ثلاثة أيام من كل شهر، ويندب أن تكون الأيام البيض (13-14-15)من الشهر العربي 3-صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة لغير الحاج (وصوم الحاج تفصله المذاهب)4-من المندوب صوم الاثنين والخميس من كل أسبوع5-ومنه صوم ست من شوال ، والأفضل أن تكون متتابعة.(المالكية والحنفية قالوا تكون متفرقة )6-ومنه صيام يوم وإفطار يوم وهو صيام داود عليه السلام وهو أحب الصيام إلى الله تعالى.7 -ومنه صوم رجب وشعبان وبقية الأشهر الحرم وهي:(ذو القعدة -ذوالحجة -المحرم -رجب)(الحنفية قالوا المندوب في الأشهر الحرم صيام :الخميس والجمعة والسبت )8-يندب الصوم تطوعا في كل أيام السنة إلا ما وردالنهي عن صومه -كراهة أو تحريمارابعا : الصوم المكروه1-صوم يوم الشك (على تفصيل المذاهب)2-إفراد يوم الجمعة أو يوم السبت بالصوم3-صوم يوم النيروز والمهرجان وهما موسمانلغير المسلمين اعتاد الناس الاحتفال بهما(الشافعية قالوا غير مكروه)4-صوم آخر يوم أو يومين من شعبان(الشافعية قالوا أنه حرام)(وهناك مكروهات أخرى مفصلة في المذاهب )
(5)ما يفسد الصوم وما لا يفسده
***********************
1-مفسد الصوم نوعان :ما يوجب القضاء فقط ، وما يوجب القضاء مع الكفارة .2-مالا يفسد الصوم نوعان :مباح ومكروه*وفي كل ذلك تفصيل في المذاهب.*الحنفية قالوا:
**********
*1-ما يوجب القضاء دون الكفارة ثلاثة أشياء:أن يتناول الصائم ملليس غذاء(دواء)،أن يتناول غذاء أو دواءلعذر شرعي :كمرض أو سفر أو إكراه أوخطأ (أما النسيانفلا يفسد الصوم فلا يجب قضاء أو كفارة على النسيان)أن يقضي شهوة الفرج غير كاملة .2-ما يوجب القضاء والكفارة أمران:تناول الطعام والشراب دون عذر شرعي،قضاء شهوة الفرج كاملة.=وما يكره للصائم عند الحنفية:
***************************
*1-تذوق شيء دون بلع إلا لضرورة، فيجوز للمرأة تذوقالطعام كذلك الطباخ ،ويجوز أن يتدوق المشتري ما أشترى ،2-مضغ شيء ك(اللبان) فإذا مضغت الأم لطفلها فلا كراهة3-تقبيل الزوج لزوجته إذا لم يأمن الإنزال أو الجماع فإن أمن ذلك فلا كراهة4-جمع الريق في الفم ثم ابتلاعه5-فعل ما يظن أنه يضعفه (الفصد-الحجامة )=ومالا يكره عندهم:
***************
*1-القبلة إذا أمن النزال والجماع2-دهن الشارب3-الاكتحال ونحوه4-الفصد والحجامة إذا كانت لا تصعف عن الصوم5-السواك في جميع النها ر-بل هو سنة6-المضمضة والاستنشاق ولو في غير الوضوء7-الغتسال8-التبرد بالماء كأن لف جسمه بثوب مبلل(6)تابع ما يفسد الصوم
*************
*المالكية قالوا:ما يفسد الصوم : أولا:الجماع يفسد صوم الواطيء والموطوء.ثانيا:نزول المني مع لذة في غير الجماع.ثالثا:إخراج القيء وتعمده، سواء ملأ الفم أم لارابعا:وصول مائع إلى الحلق من فم أو أذن أو أنف أو عين ، وصل عمداأو سهوا، ومنه البخور أو بخار القدر أو الدخان الذي يشربه الناسولو أكتحل ووجد طعم الكحل في فمه فسد صومه، كذلك الحناء والدهانبشرط وصول الطعم إلى الحلق.خامسا : وصول أي شيء للمعدة عن طرق الفم أو الحقن في ذلك يجب القضاء والكفارة بشروط هي:1-أن يكون في رمضان فإن كان صوما آخر وجب القضاء فقط2-أن يكون متعمدا فإذا كان ناسيا أو مخطئاأو لعذر وجب القضاء فقط3-أن يكون مختارا فإن أكره فلا كفارة.4-أن يكون عالما بحرمة الفطر ووجوب الكفارة5- أن يكون الواصل من الفم ، فإذا كان من الأنف أو الاذن أو العينيجب القضاء ولا كفارة6-أن يكون الوصول للمعدة فلو وصل للحلق ورده يجب القضاء فقط**مالايفسد الصوم عند المالكية
"***********************
*1-إذا غلبه القيء ولم يرجع منه شيئا2-من وصل غبار طريق إلى حلقه أو دقيق لأنه خباز3-من غلبه المني لمجرد النظر، أو كان في احتلام4-من بلع ريقه5-من وضع دهنا على جرح ولو كان في نطنه**ما يكره للصائم عندهم:
***********************
*1-أن يذوق الطعام ولو كان طباخا،ولو وصل لحلقه وجب القضاء2-يكره مضغ شيء كاللبان3-يكره حفر الأسنان إلا لضرورة4-تكره مقدمات الجماع كالقبلة والفكر والنظر5-من المكروه الستياك بالرطب6-تكره الحجامة والفصد للصائم7-المضمضة للعطش فهي جائزة8-الإصبح بالجنابة خلاف الأولى وهو الاغتسال قبل الفجر(7)تابع ما يفسد الصوم وما لا يفسده*
***************************
*الحنابلة قالوا:1-يفسد الصوم ويوجب القضاء فقط :أ-إدخال شيء إلى الجوف عمدا من الفم أو غيرهب-إذا وصل القيء إلى فمه-جـ-كل ما وصل إلى الدماغ من معالجةالجروحد-ما قطر في الأذن فوصل إلى الدماغ-هـ-إذا أمنى بالنظر أو اليد أو غيرهو-إذا حجم أو احتجم عمدا وظهر دم -ز-الردة عن الإسلام ولو عاد*ولا يفسد صومه بشيء مما تقدم إذا فعله ناسيا أو مكرها.2-يفسد الصوم ويجب القضاء والكفارة :أ-الوطء في نهار رمضان بأي صورة من الصور والموطوء عليهالحكم نفسه إذا كان مطاوعا عالما بالحكم غير ناسب- الانزال بالمساحقة**ما يباح للصائم عند الحنابلة:
*************************
*أ-الفصد ولو خرج دم والتشريط بالموس للتداويب-الرعاف وخروج القيء رغما عنهجـ-وصول الغبار ونحوه إلى الحلقد-الانزال بالفكر أو الاحتلام هـ-إذا لطخ باطن القدم بالحناء ووصل الطعم لفمهو-إذا تمضمض أو استنشق فهرب الماء لجوفه دون قصدز-إذا أكل أو شرب أو جامع شاكا في طلوع النهار**ما يكره للصائم عند الحنابلة:أ-التمضمض عبثا أو غسرافا أو لحر والغوص في الماء لغير غسل مشروعب-تجميع الريق وبلعه عامداجـ-مضع ما لا يتحلل كاللباند- ذوق الطعام لغير حاجةهـ-شم ما لا يؤمن عدم وصوله للحلق0مسك -بخور-كافور)و-القبله ودواعي الوطء، والجماع عند الشك في طلوع الفجر(8)تابع ما يفسد الصوم وما لا يفسده*
****************************
*الشافعية قالوا :ما يفسد الصوم ويوجب القضاء فقط أمور هي:*
************************************************* ***
*1-وصول شيء إلى جوف الصائم عامدا غير مكره ولا جاهل، وأن تصل إلى الجوفعن طريق (الأنف ،الفم،الذن ،الدبر، أو الجرح الذي يوصل للدماغ،وتعاطي الدخانوالنشوق ونحوه)، من المفطر:ادخال عود في باطن الأذن ، تسرب الماء من المضمضة أو الاستنشاق ألى الجوف،أكل ما بقي في أسنانه ولو مضغه فقط،القيء عامدا ،دخول ذبابة إلى الجوفوإن أخرجها ،خروج شيء من المعدة مع التجشوء، بلع النخامة بعد وصولها إلى الفم، النزال بسبب المباشرة أو التقبيل أو اللمس(كل ما سبق يوجب القضاء فقط)2-مايوجب القضاء والكفارة : شيء واحد هو :الجماع بشروط هي:*
************************************************* *****
*1-أن يكون قد نوى الصوم قبل الجماع، فإن لم يكن قد نواه فيجب القضاء فقط2-أن يكون عامدا فلو وطيء ناسيا لا يجب عليه قضاء ولا كفارة3-أن يمون مختارافلو أكره على الجماع لم يبطل صومه4-أن يكون عالما بالتحريم5-أن يكون الجماع في صيام رمضان فلا تجب الكفارة في صوم النفل أو النذرأو القضاء6-أن يكون الجماع هو سبب فساد الصوم فإذا أكل ثم جامع لا تجب الكفارة7-أن يكون آثما بهذا الجماع ، فلو كان الواطيء صبيا فليس عليه كفارة،وإذاكان مسافرا ولديه رخصة فأفطر بالجماع فليس عليه كفارة8- أن يكون معتقدا صحة صومه فلو أكل ناسيا واعتقد أن ذلك يفطر فجامعفلا كفارة عليه9-ألا يصاب بالجنون بعد الوطء قبل الغروب، فلو جن فلا كفارة لعدم الأهلية10-أن يكون الوطء منسوبا إليه فلو علته امرأته فأنزل بالادخال فلا كفارة إلا إذا أغرؤاها بذلك11-ألا يكون مخطئا فلو جامع وهو يظن أن الفجر لم يطلع أو أن الغروب قد دخل فلا كفارة ووجب الإمساك والقضاء12-أن يكون الجماع قد تم بادخال الحشفة على الأقل فلو أنزل قبل ذلك فعليه الإمساك والقضاء فإنه إن لم يمسك يأثم13-أن يكون الجماع في فرج ولو كان دبرا لآدمي أو بهيمة ولو لم ينزلفإذا كان الجماع في غير ذلك فلا كفارة ويجب القضاء14-أن يكون واطئا لا موطوءا فو وطيء أنثى أم ذكرا فالكفارة على الواطيءفقط *ومن طلع عليه الفجر وهو يجامع فإن نزع حالا صح صومه ، وإن استمر ولوقليلا فعليه القضاء والكفارة إن علم بطلوع الفجر، فإن لم يعلم في وقته فعليهالقضاء فقط يغتفر للصائم :*
***********
*وصول شيء إلى الجوف بنسيان أو إكراهغبار الطريق وغربلة الدقيقما لا يفسد الصوم ويكره:*
******************
*1- المشاتمة2-تأخير الفطر عن الغروب إذا اعتقد أن هذا فضيلة3-مضغ اللبان والطعام لغير الطباخ4- الحجامة والفصد إلا لحاجة5-التقبيلوالمعانقة والمباشرة إن لم يحرك شهوة6-دخول الحمام لغير حاجة7-السواك بعد الزوال إلا لحاجة8-التمتع بالشهوات من مبصرات ومشمومات ومسموعاتإن كان كل ذلك حلالا فإنه يكره9- الإكتحال وهو خلاف الأولى على الراجح*
*******************************************
*ومن فسد صومه في أداء رمضان وجب عليه الإمساك بقية اليوم تعظيما لحرمة الشهر .أما من فسد صومه في غير أداء رمضان فلا يجب عليه الإمساك(المالكية قالوا:يجب امساك المفطر في غير صوم رمضان على تفصيل مذهبهم)**************************************************
*(9)**صوم الكفارات
****************
الصوم المفروض هو : رمضان -الكفارات -النذر.تقدم الكلاغم عن صوم رمضان ونحن بصدد الحديث عن صوم الكفارات:1-كفارة اليمين2- كفارة الظهار3-كفارة القتل 4-كفارة الصوم*الثلاثة أنواع الأول لها مباحث في قسم المعاملات ، أما العبادات فتختصبكفارة الصيام:أولا :كفارة من أفطر قي أداء رمضان :1-اعتاق رقبة مؤمنة(الحنابلة لم يشترطوا أن تكون مؤمنة)2-من لم يجد فصيام شهرين متتابعين ولابد من التتابع3-فإن لم يستطع الصوم ، فإطعام ستين مسكينا ، فهي واجبة على الترتيب المذكور(المالكية قالوا :الكفارة على التخيير :العتاق الإطعام الصوم ، والأفضل الإطعامفالعتق فالصيام)ثانيا :تتعدد الكفارة بتعدد الأيام التي حصل فيها مايوجب الكفارةفكفارة الجماع في نهار رمضان (العتق -الصيام -الإطعام )هذا على كل يوم من أيام رمضان ، فلو تعدد الجماع في يوم واحد فالكفارة واحدة .**الأعذار المبيحة للفطر:
********************
*1-المرض:إذا مرض وخاف بالصوم زيادة المرض جاز الفطر ، فإذا غلب عليهالظن بالهلاك إذا صام وجب الفطر(الحنابلة قالوا :يسن الفطر ويكره الصوم في تلك الأحوال)* من ظن حدوث مرض لو صام (*الحنابلة :هو في حكم المريض يسن له الفطر*الحنفية:هو كالمريض يباح له الفطر*المالكية:وجب عليه الفطر كالمريض*الشافعية:يجوز له الفطر=لا يجب على المريض إذا أراد الفطر أن ينوي به الترخصز(الشافعية قالوا :يجب عليه أن ينوي بفطره الترخص وإلا كان آثما)2-خوف الحامل والمرضع على أنفسهما وولديهما معا أو على أنفسهما فقط أو ولديهما فقط.(المالكية قالوا :يجوز الفطر ، والقضاء فقط على الحامل ، والقضاء والفديةعلى المرضع.*الحنفية:يجوز الفطر والقضاء فقط عليهما*الحنابلة :يباح لهما الفطر ،وعليهما القضاء ، فإذا كان الخوف على الولد فقطوجب الفداء مع القضاء*الشافعية:يجب الفطر مع القضاء إلا في حالة الخوف على الولد فقط يجبالفداء مع القضاءالفدية هنا :إطعام مسكين عن كل يوم .3- السفر:بشرط أن تكون المسافة مما يبيح قصر الصلاة (أكثر من 80 كم)وان يبدأ فيه قبل طلوع الفجر فإن بدأ بعد طلوع الفجر حرم عليه الفطر ولو أفطر عليه القضاء دون كفارة، ويجوز الفطر للمسافر الذي بيت النية بالصوم.(الحنابلة :إذا سافر الصائم من بلده أثناء النهارولو بعد الزوالسفرا يبيح القصرجاز له الإفطار ولكن الأولى ان يتم الصومالشافعية :أضافوا شرطا : هو ألا يكون المسافر مديما للسفر ،إلا إذا لحقته مشقة فيفطر وجوبا* المالكية :إذا بيت النية على الصوم في السفر فأصبح صائما ثم أفطر لزمه القضاءوالكفارة*الحنفية :يحرم الفطر على من بيت نية الصوم ، وعليه القضاء فقط إن أفطر)**ويندب للمسافر الصوم لقوله تعالى :"وأن تصوموا خير لكم " فإن شق عليه السفر كان الفطر أفضل ، فإن كان الصوم يؤدى إلى التلف أو تعطيل منفعة كان الفطر واجبا ويحرم الصوم(المالكية :الأفضل للمسافر الصوم عند عدم وجود مشقةالحنابلة:يسن للمسافر الفطر ويكره له الصوم ولو لم يجد مشقة4- الحيض والنفاس:يجب على الحائض والنفساء الفطر ويخرم الصيام وعليها القضاء فقط5-الجوع والعطش الشديد: بحيث لا يستطيع الإكمال فيجوز الفطر والقضاء فقط6- كبر السن: الشيخ الهرم الذي لا يقدر على الصوم في كل الفصول ، يفطر وعليه إطعام مسكين عن كل يوم، ومثله المريض الذي لا يرجى برؤه،ومن يستطيع الصوم في غير رمضان منهما فعليه القضاء فقط(الحنابلة :من عجز عن الصوم لكبر أو مرض فعليه الفدية عن كل يوم فإنأخرجها وأستطاع الصوم فليس عليه قضاء ، وإن لم يخرجها واستطاع الصوموجب القضاء7- الجنون: إذا طرأ على الصائم لم يجب عليه الصوم(الشافعية : إذا تناول مايذهب العقل فعليه القضاء**إذا زال ما يبيح الفطر أثناء النهار كأن طهرت الحائض أو أقامالمسافر وجب الإمساك إحتراما للشهر.************************************************** **
*(يتبع)

الاثنين، 10 أغسطس 2009

هلال الحبيب

10 أغسطس، 2009

هلال الحبيب
أحبه منذ بداية الوعي بمعنى الحب ،وأحسبه هدية من السماء لي
، أحتفلبه أيما احتفال ، تمر لقياه كأنها ثوان لشدة الانبهار به
،والانشغال بروعته ، بحت بحبه في هذه الحروف
،أود أن تعجبكم ويزيد حبكم له ،لأني أحسبكم تحبونه مثلي:
***********************************
1
أنوارك بالرحمة هلّـــــــــــــــت
وهلالك نور الأكــــــــــــــــوانْ
رحماتك يارب تجلــــــــــــــــتْ
نفحات البر الإحســــــــــــــــان
يشتاق القلب لطلعتــــــــــــــــك
تشرق في الروح الوجـــــــــدانْ
يصحبك حب أزلــــــــــــــــــــي
لثواب الله الرحمــــــــــــــــــنْ
فضل من رب الأربـــــــــــــاب
ويزف البشرى شعبــــــــــــانْ.
.......................
2
أنوارك بالرحمة هلّــــــــــــتْ
وهلالك نور الأكــــــــــــــوانْ
تأتينا نورا يتهــــــــــــــــــادى
فيضا من جنة رضـــــــــــوانْ
تبدأ أيامك بالخيـــــــــــــــــــــر
تأخذنا لساح الغفـــــــــــــــرانْ
أوسطك رحمات تســــــــــــري
في كل زمان ومكــــــــــــــــانْ
من بعد المغفرة الرحمـــــــــــة
ننجو من لفح النيــــــــــــــرانْ.
.............................
3
أنوارك بالرحمة هلّـــــــــــــتْ
وهلالك نور الأكــــــــــــــوانْ
عشاقك يأسرهم حبـــــــــــــــك
في كل ربوع البلــــــــــــــــدانْ
وباسمك نتغنى حبــــــــــــــــــا
أهلا بقدومك رمضــــــــــــــانْ
يا أغلى أيام العمـــــــــــــــــــر
أهلا يا شهر القـــــــــــــــــرآنْ
نرجوه صيامك وقيامــــــــــــك
قربا من رب منــــــــــــــــــان.
...........................
4
أنوارك بالرحمة هلّــــــــــــــتْ
وهلالك نور الأكــــــــــــــــوانْ
أيامك تمضي كالبـــــــــــــــرق
وكأن لياليك ثـــــــــــــــــــوانْ
إحياء لياليك يضــــــــــــــــيء
ويهدي قلب الحيـــــــــــــــرانْ
وكما تأتينا برحمــــــــــــــــات
تمضي والعيد عيـــــــــــــــدانْ
وبفضل من عند اللـــــــــــــــه
ندخل من باب الريــــــــــــــانْ
********************
كل رمضان وأنتم بخير
بقلمي:صالح شرف الدين
********************

مائة حديث ضعيفة أو موضوعة منتشرة



مائة حديث ضعيفة أو موضوعة منتشرة
بسم الله الرحمن الرحيم
مائة حديـث ضعيـف وموضـوع
وأود التنبيه إلى أن معاني بعض هذه الأحاديث صحيح ولكن الحديث بحد ذاته ضعيف
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
............
وبعدفهذه (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف. وأسأل الله أن ينفع بها .
1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
...............
2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .
..............
3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (8) .4
.............
- ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصله له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9)
................
.5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .
....................
6- ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .
7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14)
.............
.8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16)
.............
.9- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .
...........
10- ((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ……… أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)). ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .
............
11- (( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)).قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208) . وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) . وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص 195)
.................
.12- (( من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)).أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .
.................
.13- (( من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)).قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" ( 44)
...................
.14- (( من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)).موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .
.............
15- (( من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)).قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250)
.................
.16- (( اختلاف أمتي رحمة)) موضوع . "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11)
.........
.17- (( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط. "الإحكام في أصول الأحكام" (5/64) و (6/82) . وقال الألباني : موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91) .
..........
18- (( من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)).موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . و "تنزيه الشريعة". (2/402) تذكرة الموضوعات" (11)
...........
.19- (( أدَّبني ربي فأحسن تأديبي)).قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت . "أحاديث القصاص" (78) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .
.............
20- (( الناس كلهم موتى. إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون. والمخلصون على خطر عظيم)).قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين . "الموضوعات" (200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (200) .
.............
21- (( سؤر المؤمن شفاء)) .لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (217) . "كشف الخفاء" (1/1500) . الضعيفة" (78)
............
.22- (( إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي)).ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233)
........
.23- (( التائب حبيبُ الله)).لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95)
.............
.24- (( أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع)) .لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101)
.................
.25- (( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)).لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200)
..............
.26- (( من حدث حديثاً، فعطس عنده ، فهو حق)).موضوع . "تنزيه الشريعة" (483) . "اللآلئ المصنوعة" (2/286) . "الفوائد المجموعة" (669)
...............
.27- (( تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش)).موضوع . "ترتيب الموضوعات" (694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/202)
.....................
.28- (( تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم)).موضوع . "ضعاف الدار قطني" للغساني (353) . "الأسرار المرفوعة" (138) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/76)
....................
.29- (( السخي قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل)).ضعيف جدّاً . "المنار المنيف"(284) . "ترتيب الموضوعات" (564) . "اللآلئ المصنوعة" (2/91) .
................
30- (( أنا عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي)) ."تذكرة الموضوعات" (112) . "المقاصد الحسنة" (31) . "تنزيه الشريعة" (2/30) .
.............
31- (( إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات)).موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/55) . "الضعيفة" (169) .
...................
32- (( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة)) .موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305) . "الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" (964)
......................
.33- (( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)) . ضعيف . "ضعاف الدارقطني" (362) . "اللآلئ المصنوعة" (2/16) . "العلل المتناهية" (1/693).
..................
34- (( الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده)).موضوع . "تاريخ بغداد" للخطيب (6/328) . "العلل المتناهية" (2/944) . "الضعيفة" (223) .
..............
35- (( صوموا تصحوا)) .ضعيف . "تخريج الإحياء" (3/87) . "تذكرة الموضوعات" (70) . "الموضوعات" للصغاني (72)
................
.36- (( أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين داراً. عشرة من ها هنا، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا)) . ضعيف . "كشف الخفاء" (1/1054) . "تخريج الإحياء" (2/232) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (170)
.................
.37- (( لولاك ما خلقت الدنيا)) .موضوع . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (454) . "ترتيب الموضوعات" (196) . "الضعيفة" (282).
....................
38- (( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً)).ضعيف. "العلل المتناهية" (1/151) . "تنزيه الشريعة" (1/301) . "الفوائد المجموعة" (972) .
...................
39- (( من أصبح وهمه غير الله عز وجل ، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم)) .موضوع . "الفوائد المجموعة" (233) . "تذكرة الموضوعات" (69) . "الضعيفة" (309-312)
.....................
.40- (( كما تكونوا يولي عليكم)) .ضعيف . "كشف الخفاء" (2/1997) . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182) .
....................
41- كما تكونوا يولى عليكم)) .ضعيف . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182) . "كشف الخفاء" (2/1997).
.......................
42- (( من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان)) .موضوع . "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي . "تخريج الإحياء" (2/61) .
...............
43- (( من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد)) .ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326)
..................
.44- (( المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)) .ضعيف ."الضعيفة" (327)
...............
.45- (( أنا ابن الذبيحين)) .لا أصل له . "رسالة لطيفة" لابن قدامة (23) . "اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبة البهية" للسنباوي (43) .
................
46- (( النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ)) .موضوع . ""الضعيفة" (356)
.................
.47- (( من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)) .ضعيف . "الضعيفة" (364)
.............
.48- (( الأقربون أولى بالمعروف)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) . "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141) ..
..........
49- (( آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين)).موضوع . "الكشف الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه الشريعة" (2/391) . "الفوائد المجموعة" (1429)
...................
50- (( خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) .موضوع . "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117) .
............
51- (( اطلبوا العلم ولو بالصين)) .موضوع . "الموضوعات" لابن الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111) . "الفوائد المجموعة" (852)
.................
.52- (( شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) .لا أصل له . "اللؤلؤ المرصوع" (264) . "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240)
.....................
.53- (( يُدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم)) .موضوع . "اللآلئ المصنوعة" للسيوطي (2/449) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/248) . "ترتيب الموضوعات" (1123)
......................
.54- (( السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي ، ومن غشه ضل)).موضوع . "تذكرة الموضوعات" للفتني (182) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (623) . "الضعيفة" (475)
................
. 55- (( من خاف الله خوف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء)) .ضعيف . "تخريج الإحياء" للعراقي (2/145) . "تذكرة الموضوعات" (20) . "الضعيفة" (485)
....................
.56- (( قال الله تبارك وتعالى : من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي، فليتمس رباً سوائي)) .ضعيف . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/625) . "تذكرة الموضوعات" (189) . "الفوائد المجموعة" (746)
...................
.57- (( ليس لفاسق غيبة)) .موضوع . "الأسرار المرفوعة" للهروي (390) . "المنار المنيف" لابن القيم (301) . "الكشف الإلهي" 1/764) ) .
...............
58- (( إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه. فليقل: يا فلان بن فلانة! فإنه سيسمع ، فليقل : يا فلان بن فلانة! فإنه سيستوي قاعداً …. اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له … الخ)) .ضعيف . "تخريج الإحياء" (4/420) . "زاد المعاد" لابن القيم (1/206) . الضعيفة" (599)
..................
.59- (( ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)).موضوع . "الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611) .
...................
60- (( كان إذا أخذ من شعره أو قلم أظفاره ، أو احتجم بعث به إلى البقيع فدفن)) .موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/337) . "الضعيفة" (713)
...........................
.61- (( المؤمن كيِّس فطِن حذر)) .موضوع . "كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/859) . " الضعيفة" (760)
................
.62- (( يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليلة تطوعاً..الخ)).ضعيف . "العلل" لابن أبي حاتم (1/249) . "الضعيفة" (871)
...................
.63- (( يا جبريل صف لي النار، وانعت لي جهنم: فقال جبريل: إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة..الخ)) .موضوع . "الهيثمي" (10/387) . "الضعيفة" (910)
................
.64- (( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي)).ضعيف. "الضعيفة" (920)
.................
.65- (( إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجبذ إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه)) ضعيف . "التلخيص الحبير" لابن حجر (2/37) . "الضعيفة" (921)
......................
.66- (( الأبدال في هذه الأمة ثلاثون. مثل إبراهيم خليل الرحمن عز وجل كلما مات رجل أبدل الله تبارك وتعالى مكانه رجلاً)) .موضوع . "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (470) . "تمييز الطيب من الخبيث" لابن الديبع (7) . "المنار المنيف" لابن القيم (308)
.......................
.67- (( ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره)).لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (452) . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (246).
.................
.68- (( تحية البيت الطواف)) .لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (130) . "اللؤلؤ المرصوع" (143) . "الموضوعات الصغرى" للقاري (88)
...................
.69- (( إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن فإذا التفت قال له الرب: يا ابن آدم إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك مني؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه)) .ضعيف جداً . "الأحاديث القدسية الضعيفة والموضوعة" للعيسوي (46) . "الضعيفة" (1024)
..................
.70- (( وقع في نفس موسى: هل ينام الله تعالى ذكره؟ فأرسل الله إليه ملكاً. فأرقه ثلاثاً، ثم أعطاه قارورتين في كل يد قارورة … ثم نام نومة فاصطفقت يداه وان**رت القارورتان قال: ضرب الله له مثلاً أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماوات والأرض)).ضعيف . "العلل المتناهية" لابن الجوزي . "الضعيفة" (1034)
..................
.71- (( النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه)) .ضعيف جداً. "الترغيب والترهيب" للمنذري (4/106) . "مجمع الزوائد" للهيثمي (8/ 63) . "تلخيص المستدرك" للذهبي (4/314)
............
.72- (( يعاد الوضوء من الرعاف السائل)) .موضوع. "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (5/6526) . "الضعيفة" (1071)
.................
.73- (( ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه الفعل… الخ)). موضوع. "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (4/4656) . "الضعيفة" (1098) . "تيببض الصحيفة" لمحمد عمرو (33)
................
. 74- (( تخرج الدابة، ومعها عصى موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام ..فيقول هذا: يا مؤمن ، ويقول هذا : يا كافر)). منكر. "الضعيفة" (1108)
..................
.75- (( انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار، فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار…الخ)).ضعيف . "الضعيفة" (1129) . "التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث" لبكر أبي زيد (214)
..................
. 76- (( وجد النبي صلى الله عليه وسلم ريحاً فقال: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ. فاستحيا الرجل أن يقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ فإن الله لا يستحي من الحق، فقال العباس: يا رسول الله أفلا نقوم كلنا نتوضأ؟ فقال:قوموا كلكم فتوضؤوا)) .باطل . "الضعيفة" (1132)
....................
.77- (( إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء: إذا كان المغنم دولاً والأمانة مغنماً والزكاة مغرماً ……..الخ)) .ضعيف . "سنن الترمذي" (2/33) . "العلل المتناهية" (2/1421) . "الكشف الإلهي" (1/33)
...................
.78- (( حب الدنيا رأس كل خطيئة)) .موضوع ."أحاديث القصاص" لابن تيمية (7) . "الأسرار المرفوعة" (1/163) . "تذكرة الموضوعات" (173)
...................
.79- (( طلب الحلال جهاد، وإن الله يحب المؤمن المحترف)) .ضعيف ."النخبة البهية" للسنباوي (57) . "الكشف الإلهي" (1/518) . "الضعيفة" (1301)
......................
.80- (( لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن)) .منكر. "الضعيفة" (1350)
.......................
.81- ((سيد القوم خادمهم)) . ضعيف."المقاصد الحسنة" للسخاوي (579) . "الضعيفة" (1502)
..............
.82- ((عليكم بالشفائين: العسل والقرآن)) . ضعيف.""أحاديث معلَّة ظاهرها الصحة" للوادعي (247) . "الضعيفة" (1514)
.............
.83- ((آمن شعر أمية بن أبي الصلت وكفر قلبه)) . ضعيف."كشف الخفاء" (1/19) . "الضعيفة" (1546)
..................
.84- ((البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام فكن كما شئت كما تدين تدان)).ضعيف."الكشف الإلهي" للطرابلسي (681) . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (414)
................
.85- ((لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف)) . ضعيف جداً."ترتيب الموضوعات" للذهبي (1071) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/220) .
...................
86- ((بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا مرضاً مفسداً وهرماً مفنداً أو غنى مطغياً أو فقراً منسياً أو موتاً مجهزاً أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر)). ضعيف."ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (2/2313) . "الضعيفة" (1666)
.................
.87- ((أجرؤكم عل الفتيا أجرئكم على النار)). ضعيف."الضعيفة" (1814)
................
. 88- ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)) . ضعيف."تنزيه الشريعة" للكناني (2/305) . "الموضوعات" للصغاني (74)
.................
.89- ((الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له)). ضعيف جدّاً. "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (344) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (174) . 90- ((لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً)) . لا أصل له . "الضعيفة" (2096)
.....................
. 91- (( إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار)). موضوع."ذخيرة الحفاظ" (2/1978) . "الضعيفة" (2242)
...............
. 92- (( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر)). لا أصل له."الأسرار المرفوعة" (211) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (191)
...........
. 93- (( من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة رخصها الله له، لم يقض عنه صيام الدهر كله، وإن صامه)). ضعيف."تنزيه الشريعة" (2/148) . "الترغيب والترهيب" (2/74)
.................
. 94- (( إن عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً)) . موضوع."المنار المنيف" لابن القيم (306) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (1184)
....................
. 95- (( أبغض الحلال إلى الله الطلاق)). ضعيف. "العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) . "الذخيرة" (1/23)
.....................
. 96- (( لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقولون : طلع البدر علينا وجب الشكر علينا أيها المبعوث فينا من ثنيات الوداع ما دعا لله داع جئت بالأمر المطاع )) .ضعيف. "أحاديث القصاص" لابن تيمية (17) . "تذكرة الموضوعات" (196)
.......................
. 97- (( إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). ضعيف. "التاريخ الكبير" (1/272) . "مختصر سنن أبي داود" للمنذري(7/226)
.................
.98- (( إن الله عز وجل يقول: أنا الله لا إله إلا أنا مالك الملوك وملك الملوك قلوب الملوك في يدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب، فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك…..الخ)). ضعيف جداً."الأحاديث القدسية" للعيسوي (43) . "الضعيفة" (602)
...................
. 99- (( الأذان والإقامة في أذن المولود )) .ضعيف جدّاً . "بيان الوهم" لابن القطان (4/594) . "المجروحين" لابن حبان (2/128) "الضعيفة" (1/494).
..............
100- (( الحكمة ضالة كل حكيم ،فإذا وجدها فهو أحق بها)). ضعيف."المتناهية" لابن الجوزي (1/96) . "سنن الترمذي" (5/51). الحمد لله أولا وأخيراً(منقول وجزى الله من جمع وصنف خير الجزاء)
(جزى الله من جمعه خيرا)
مع تحياتي :
صالح يوسف شرف الدين