الخميس، 13 أغسطس 2009

الصوم على المذاهب الأربعة-2

(10)ما يستحب للصائم*
*************
*يستحب للصائم أمور منها:1-تعجيل الفطر بعد تحقق الغروب وقبل الصلاة ، ويندب أن يكون على رطبفتمر فحلو فماء، وان يكوث ما يفطر عليه من ذلك وترا ثلاثة فأكثر2-ومنها الدعاء عقب فطره بالمأثور:اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ،وعليك توكلت ، وبك آمنت -ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ياواسعالفضل اغفر لي،الحمد لله الذي أعانني فصمت ورزقني فأفطرت.3-ومنها السحور على شيء وإن قل ، ولو جرعة ماء ،لقوله صلى الله عليهوسلم :"تسحروا فإن في السحور بركة".ويدخل وقته بنصف الليل الأخيروكلما تأخر كان أفضل .4-ومنها كف اللسان عن فضوك الكلام ، وكفه عن الحرام كالغيبة والنميمة وأجب في كل زمان ومكان ويتأكد في رمضان5-ومنها الإكثار من الصدقة إلى ذوي الأرحام والفقراء والمساكين6-ومنها الاشتغال بالعلم وتلاوة القرآن الكريم والذكر والصلاة على النبيصلى الله عليه وسلم_كلما تيسر له ذلك ليلا أو نهارا7-ومنها الاعتكاف وله مبحث مستقلقضاء رمضان*
************
*1-من وجب عليه قضاء رمضان فإنه يقضي بدل الأيام التي أفطرها فيزمن يباح فيه الصوم تطوعا.2-يكون القضاء بالعدد لا بالهلال فمن أفطر ثلاثين يوما عليه أن يصومثلاثين يوما3-يستحب لمن عليه قضاء أن يبادر به ليتعجل براءة ذمته وأن يتابعه إذا شرع فيهفإذاأخر القضاء أو فرقه صح وخالف المندوب4-يجب عليه القضاء فورا إذا بقي على رمضان التالي بقدر ما عليه من أيام رمضانالأول.5-من أخر القضاء حتى دخل رمضان التالي وجب عليه الفدية زيادة على القضاء وهي إطعام مسكين عن كل يوم من أيام القضاء التي أخرها، ولا تجب الفدية إلا إذا كان متمكنا من القضاء ولم يفعل ، وإلا فلا فدية عليه6-لا تتكرر الفدية بتكرر أعوام التأجيل(الشافعية قالوا تتكرر الفدية بتكرر أعوام التأجيل)*
************************************************* **************
*تم بحمد الله وليجعله عز وجل مغفرة لنا ورحمة وعتقا من النار
************************************************** ****************
*الاعتكاف**********
*التعريف:..........
.هو اللبث في المسجد على وجه مخصوص، وأركانه ثلاثة:1-المكث في المسجد2-المسجد3-الشخص المعتكف(المالكية والشافعية زادوا في التعريف كلمة(نية) فالنية عندهم ركن وليست شرطا ، فالأركان عندهم أربعة*(وللاعتكاف:أقسام،وشروط،ومفسدات،ومكروهات،وآداب)**أقسام الاعتكاف ومدته:1-واجب وهو المنذور ،فمن نذر أن يعتكف وجب عليه2-سنة وهو ما عدا ذلك ،وأقل مدته لحظة زمانية. موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . *وفي كونه سنة مؤكدة ومدته تفصيل في المذاهب:1-الحنابلة والشافعية قالوا : يكون سنة مؤكدة في شهر رمضان،وآكده في العشر الأواخر، الشافعية قالوا أقله مدة قول :سبحان الله2-الحنفية قالوا:هو سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان ،ومستحب في غيرها فاقسامه عندهم ثلاثة.3-المالكية قالوا :هو واجب وهو المنذور، ومستحب في كل الشهورويتأكد الاستحباب في رمضان ، وهو آكد في العشر الأواخر.وقالوا أقل مدة للاعتكاف يوم وليلة على الراجح**شروط الاعتكاف:.
.......................
.1-الأسلام فلا يصح العتكاف من كافر2- التمييز فلا يصح من مجنون ولا من صبي غير مميز3-وقوعه في المسجد فلا يصح في بيت ونحوه4-النية فلا يصح العتكاف دون نية(الشافعية والمالكية قالوا :النية ركن)5-ومها الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس على تفصيل في المذاهب.6-ألا يصح اعتكاف المرأة بغير إذن زوجها ولو كان منذورا على تفصيل المذاهب
**مفسدات الاعتكاف.
...................
.1- الجماع عمدا أو نسيانا(الشافعيه قالوا من جامع ناسيا لا يفسد اعتكافه)2-مقدمات الجماع تفسد الاعتكاف لو أنزل ،ولا يفسده الانزال بفكر أو نظرأو احتلام.3- الخروج من المسجد على تفصيل المذاهب4- الردة إذا ارتد المعتكف فسد اعتكافه(هناك مفسدات أخرى فصلتها المذاهب)**مكروهات الاعتكاف وآدابه".
.................................
.فصلتها المذاهب كما يلي:1-المالكية قالوا:*من مكروهات الاعتكاف:أن ينقص عن عشرة أيام أو أن يزيدعن شهر،أكله خارج المسجد،عدم أخذ القادر ما يكفيه من لبس وطعام ،دخوله منزله القريب، االشتغال حال الاعتكاف بتعلم العلم أو تعليمه لانه ترك الذكر والصلاةالنشغال بالكتابة إن كانتى كثيرة، النشغال بغير أمور العبادة (صلاة -ذكر -دعاء-قرآن.)صعود منارة أو سطح المسجد ولو للآذان، أعتكاف من ليس عنده مايكفيه من زادولبس*أما آدابه عندهم فهي :أخذ ثوب غير ما عليه ، بقاءه ليلة العيد وخروجه من اعتكافه إلى مصلى العيد،المكث آخر المسجد ليبتعد عن كل ما قد يشغله.، وأن يكون في رمضانوفي العشر الأواخر ولا يقل عن عشرة أيام2-الحنفية قالوا :يكره تحريما :الصمت إن اعتقد أنها قربة ،احضار سلعة في المسجدللبيع ،وأما عقد البيع لمصلحة فيجوز.وأما لآدابه عندهم:ألا يتكلم إلا بخير، أن يختار أفضل المساجد،الحرم المكي ، النبوي الأقصى ، ثم المسجد الجامع في كل بلدة، ملازمه الصلاة والتلاوة والحديث والعلم3-الشافعية قالوا:من مكروهات الاعتكاف :الفصد والحجامةولو امن التلويث وإلا حرم،الإكثار من العمل بصناعة في المسجد.وأما آدابه عندهم :الشتغال بطاعة الله :التلاوة والحديث والذكر والعلم ،ويسن الصيام وأن يكون في المسجد الجامع (كالحنفية)ألا يتكلم إلا بخير4-الحنابلة :يكره للمعتكف الصمت إلى الليل ،وإن نذر ذلك لم يجب عليه الوفاء.وأما آدابه:الشتغال بطاعة الله وأن يتجنب ولا يعنيه
.(تم بحمد الله)
مع تحياتي:
صالح يوسف شرف الدين
******************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق